ما هما اللوزتان؟

قد يؤدي تضخم اللوزتين إلى مشكلات عديدة،

موقع اللوزتين

تقليل حجم اللوزتين

تقليل حجم اللوزتين بالليزر

تنفّس الطفل قبل تقليل حجم اللوزتين بالليزر وإزالة اللحمية في الأنف وبعدهما

ما هما اللوزتان؟

هما كتلتان من الأنسجة لديهما وظيفة مناعية، وتُسمّى بالأنسجة اللمفاوية، والتي توجد على اليمين واليسار من الجزء الخلفي من الحلق.

ما وظيفتهما؟

تُفرز اللوزتان بروتينات مناعية تُعرف بالأجسام المضادة، وتظل دائمًا كمية الأجسام المضادة التي تفرزها اللوزتان ثابتة، من دون النظر إلى حجمهما.

ما الأمراض التي تتعرّض اللوزتان للإصابة بها؟

  • حالات العدوى المتكررة، إما التهاب اللوزتين يصاحبه الإصابة بالحمى أو إفرازات الصديد أو كليهما. ويعتمد علاج هذه الحالات (سواء بالعلاج أو الجراحة) على حالة كل فرد.
  • التضخم المفرط. قد يؤدي تضخم اللوزتين إلى مشكلات عديدة، مثل الشخير في أثناء النوم، ومشكلات في الأسنان، والنشاط المفرط، وما إلى ذلك.

ما كيفية العلاج؟

تُعالج المشكلة بسهولة، مع الأطفال المصابين بالشخير، عن طريق تقليل حجم اللوزتين باستخدام الليزر. وفي أثناء العملية الجراحية نفسها، تُزال اللحمية في الأنف. وتكمن المزايا الرئيسية لتقليل حجم اللوزتين باستخدام الليزر فيما يلي:

  • العملية الجراحية آمنة.
  • فلن يكون هناك نزيف، وهو أحد المضاعفات التي تحدث في 6.7% من جميع العمليات الجراحية التي أُجريت لإزالة اللوزتين باستخدام الأسلوب التقليدي.
  • ويُحافَظ على جزء صغير من نسيج التهاب اللوزتين من أجل الحفاظ على وظيفتهما؛ وهي إفراز بروتينات المناعة.
  • ويمكن إجراء هذه العملية الجراحية مع المرضى في أي سن، حتى مع الأطفال الصغار.
  • ويلزم بقاء المرضى في المستشفى لمدة بضع ساعات.
  • وفي خلال 72 ساعة على أقصى تقدير، سيتمكن المرضى من التنفس الطبيعي، من دون شخير وتعرّق والتعرّض لمواقف محرجة.

بمجرد تصحيح تضخم اللوزتين واللحمية في الأنف (باستخدام ليزر اللوزتين)، سيتمكن المرضى من التنفس الطبيعي في خلال 72 ساعة على أقصى تقدير، من دون شخير وتعرّق والتعرّض لمواقف محرجة.

الشخير في الأطفال

نشر كلٌ من د. Jordi Coromina ود. Eduard Estivill كتابًا تحت عنوان "El niño roncador. El niño con síndrome de apnea obstructiva del sueño" ("الشخير في الأطفال. الأطفال الذين يعانون من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم") (التنزيل باللغة الإسبانية)، اللذين يصفان فيه هذه الحالة المرضيّة، فضلاً عن سبل التقدّم في علاجها عن طريق الليزر.

تقليل حجم اللوزتين باستخدام العلاج بالموجات الإشعاعية

المنظار الداخلي للأنف

فوائد جراحة ليزر اللوزتين